الشيخ محمد اليعقوبي
466
خطاب المرحلة
في المؤتمر العام الثاني لجماعة الفضلاء على الكيانات كما على الأفراد أن تحاسب نفسها « 1 » عقدت جماعة الفضلاء مؤتمرها العام الثاني في مقرها الرئيسي في النجف الأشرف بمناسبة ذكرى شهادة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء ( عليه السلام ) بحضور حوالي مئتين من الفضلاء من مختلف المحافظات ، ونوقش النظام الداخلي لجماعة الفضلاء والحاجة المتزايدة لتفعيل دورها بعد أن اتسعت التحديات لتشمل كل أوجه الحياة ونشاطاتها وبعد أن تخلت الحركات الإسلامية عن المشروع الرسالي وانهمكت في العملية السياسية بتفاصيلها المهنية وبعد أن اتضحت الحاجة أزيد من ذي قبل للعمل المنظم الجماعي كفرق وخلايا متحركة . وقد استغرق المؤتمر جلستين عقدت الأولى يوم 15 / جمادى الأولى والثانية ليلة 3 / جمادى الثانية وتحدث سماحة الشيخ اليعقوبي في كلتا الجلستين فافتتح كلمته بالإجابة عن السؤال لماذا يتزامن انعقاد مؤتمر جماعة الفضلاء مع ذكرى شهادة الصديقة الطاهرة ( عليها السلام ) ، بعد الاتفاق على ضرورة انعقاد مثل هذه المؤتمرات لمحاسبة النفس وتقييم الواقع ومراجعة الذات فإن الحديث الشريف ( ليس منا من لم يحاسب نفسه كل ليلة ) ليس مختصاً بالأفراد فقط وإنما يشمل الكيانات التي يجب عليها أن تراجع نفسها في كل مدة لتعذّر إجرائها في كل ليلة ؛ لأن العمل يستلزم حصول الأخطاء والابتعاد عن الهدف أحيانا وبمرور الوقت يزداد الانحراف والبعد عن الهدف والغفلة حتى تتراكم وتستعصي على الحل ، ومن هنا يصبح ( ليس منا ) من لم يقم بالمراجعة والتقييم والتوقف لتصحيح الأخطاء وتعديل المسيرة .
--> ( 1 ) نُشر في العدد ( 44 ) من صحيفة الصادقين .